مقتصرا : أى مقتصرا عن هذه الكلمة وقيدها بيوم الدين
جرى : أى وقع حذف ألف يخدعون
وقوله قبله : أى قبل وقاتلوهم تبدو لمن نظرا: أى مظهر حذف الألف فيهن لمن نظر في المرسوم
بصاد مبدل, أى مبدل من السين, لأن الأصل فى هذه الكلمات كلها بالسين
أنه اذا قيل: الامام, فالمراد به: مصحف عثمان رضى الله عنه – الذى اتخذه لنفسه
وقوله اعتبرا: أى اعتبر لنافع
وقوله اختصرا: أى الحذف تخفيفا واختصارا أى اتفق الرسوم كلها على حذف الألف فى جميع ما ذكر فى هذا البيت
كيف جا: أى ورد, اى اختلف رسم المصاحف فى ( فيضاعفه له )
عراق: أراد الكوفى والبصرى لأن العراق يشمل الكوفة والبصرة
ونعم العرق ما انتشرا يشير الى أن اشتهار وجه حذفه
وقوله وقرا: يعنى ثبت حذف ألفهما وتكون الألف ضمير الكلمتين أو للاطلاق
معا أثرا: تقدم معناه وفيه ضمير مستتر يعود
خبرا:أى علم الخلف في هذه الثلاثة فالضمير فيه يعود الى الخلف
ورسم شام قليلا منهم كثيرا :أى ولما أطبقت عليه المصاحف الشامية صار لشهرته وكثرته كأنه قد كاثر بها غيرها من المصاحف فكثرهاز
عمرا:أى رسم ثم أفرد
واشتهرنشرا : أى بث ذلك
متى ظهرا: أى متى وقع فى القرءان كلماته مضاف الى الهاء كما نطق به
ولا كدر: أى فى الحذف , حرفاه :أى حرفا الخبائث أى الكلمتين
يرى : أى فى المصاحف
فازك : أى تطهر , مختبرا بكسر الباء : أى اختبره
مشهورة أثرا : أى رسم الواو فى المصحف الشامى مشهورة أثرها وفى بقية المصاحف قال بلا واو
لهم زبرا : أى للشاميين
زبرا : أى كتب
قد نشرا : أى شاع واشهر لأنه من النشر
سهرا : أى غلب
جرى : أى وقع كذلك فى الامام وفى بقية الرسوم
خبرا : أى اعترز
زاد الخلف : الرواية برفع الخلف جعل الخلف هو زاد انياء
فيه يرى : والياء بالقصر للوزن
خبرا : ضمير تثنية يعود الى المكى والشامى أى خبراه
اعتمره : أى زازه
قرا : هو من قريب البلاد وقروتها
بعد خيرا : يريد لفظ منها الواقع فى التلاوة بعد خيرا تأكيد
فيه مرا : أى الحذف مما رواه ليس فيه شك, وأصله مراء بالمد, فقصره ضرورة
ﺩﻉ: ﺃﻯ ﺍﺗﺭﻙ ﻟﻓﻅ ﻫﻭ
اشتهر : يعنى الحذف
سطرا : أى كتب حذف الألف وتاء جرورة
أندلس : بفتح الهمزة والدال وضم اللام : بلدة من بلاد الغرب
وبالمدني رسما عنوا سيرا : أى عنيت به سيرهم
كثرا : من كاثرت القوم وكثرتهم : غلبتهم فى الكثرة
تجمع البشر : أى رسم البشر يعنى الناس الذين كتبوا المصاحف العثمانيه
ذفرا : أى ريحا طيبه وهو بالذال المعجمه وهو فى أصل لكل ريح طيبه أو غير طيبه
سار مشتهرا : أى سار الخلف
واشتهر: يعنى أنه ليس خفيا
وعرا : جمع عروة أى الحذف
وثيق عرا : فلا يخاف من تمسك به
No comments:
Post a Comment